سالم أبو الفرج, محمد. (2020). السفن ذاتية القيادة: التحديات القانونية دراسة تحليلية مقارنة. مجلة الدراسات القانونية والاقتصادية, 6(2), 1-81. doi: 10.21608/jdl.2020.126235
محمد سالم أبو الفرج. "السفن ذاتية القيادة: التحديات القانونية دراسة تحليلية مقارنة". مجلة الدراسات القانونية والاقتصادية, 6, 2, 2020, 1-81. doi: 10.21608/jdl.2020.126235
سالم أبو الفرج, محمد. (2020). 'السفن ذاتية القيادة: التحديات القانونية دراسة تحليلية مقارنة', مجلة الدراسات القانونية والاقتصادية, 6(2), pp. 1-81. doi: 10.21608/jdl.2020.126235
سالم أبو الفرج, محمد. السفن ذاتية القيادة: التحديات القانونية دراسة تحليلية مقارنة. مجلة الدراسات القانونية والاقتصادية, 2020; 6(2): 1-81. doi: 10.21608/jdl.2020.126235
السفن ذاتية القيادة: التحديات القانونية دراسة تحليلية مقارنة
*أستاذ القانون التجاري والبحري المساعد بکلية الحقوق جامعة القاهرة معار کأستاذ مشارک للقانون التجاري والبحري لدى کلية القانون بجامعة قطر
المستخلص
للتقنيات الحديثة تأثير مهم على جميع القطاعات الصناعية والتجارية، ولا يستثنى من هذا قطاع النقل البحري؛ فتشغيل السفن حول العالم يتأثر ويتفاعل مع هذه التطورات، وسوف يتأثر بصف ة خاصة مع ظهور السفن ذاتية القيادة، وهى السفن التي تفتقد إلى وجود العنصر البشري على متنها، أو السفن بدون ربان أو طاقم، بصفة عامة، على متنها. وتشير التطورات التقنية الحديثة إلى أن السفن ذاتية القيادة unmanned shipsمن شأنها أن تصبح حقيقة وواقعا في المستقبل القريب