ادريس, خالد مصطفى. (2025). الالتزام بالاعلام فى التعاقد عبر الانترنت: دراسة مقارنة. مجلة الدراسات القانونية والاقتصادية, 11(2), 2253-2377. doi: 10.21608/jdl.2025.385258.1517
خالد مصطفى ادريس. "الالتزام بالاعلام فى التعاقد عبر الانترنت: دراسة مقارنة". مجلة الدراسات القانونية والاقتصادية, 11, 2, 2025, 2253-2377. doi: 10.21608/jdl.2025.385258.1517
ادريس, خالد مصطفى. (2025). 'الالتزام بالاعلام فى التعاقد عبر الانترنت: دراسة مقارنة', مجلة الدراسات القانونية والاقتصادية, 11(2), pp. 2253-2377. doi: 10.21608/jdl.2025.385258.1517
ادريس, خالد مصطفى. الالتزام بالاعلام فى التعاقد عبر الانترنت: دراسة مقارنة. مجلة الدراسات القانونية والاقتصادية, 2025; 11(2): 2253-2377. doi: 10.21608/jdl.2025.385258.1517
الالتزام بالاعلام فى التعاقد عبر الانترنت: دراسة مقارنة
القانون مرآة المجتمع يتأثر حتماً بمتغيراته وظروفه، ويتغير القانون تبعاً لتغير احتياجات المواطن، ويضع المشرع التشريع ليتناسب مع احتياجات المواطن بهدف توفير الحماية الفاعلة له، ومن أهم القوانين التي حدثت بها تغييرات كثيرة في الآونة الأخيرة هي قوانين حماية المستهلك، والتي تهدف إلى تحقيق التوازن بين طرفي العقد، حيث يعتبر المستهلك أحد أطراف العلاقة العقدية وأهم حلقة فيها فسلسلة الإنتاج والتسويق والتوزيع والبيع تنتهي عند المستهلك الذي يقوم بإبرام العقد وشراء السلعة أو الانتفاع بالخدمة. وظهرت فكرة حماية المستهلك في الكثير من الكتابات في القرن الماضي نظراً لأهمية تلك الحماية في كثير من النواحي الاقتصادية والاجتماعية، حيث بدأ ظهور القوانين التي تهتم بالتصرفات القانونية بين المستهلك والمنتج أو المورد أو المهني وتستهدف ما يقوم به المستهلك بإرادته المنفردة كشخص قانوني يهدف بتصرفه إلى إشباع احتياجاته الذاتية والعائلية من سلع وخدمات، وليس بهدف خدمة أعماله وتجارته. وأضحت من بين أهم حقوق المستهلك الحق في معرفة مواصفات السلعة أو الخدمة محل التعاقد وظروف العقد والجوانب الفنية لمحل التعاقد، فمع كثرة وتنوع المنتجات المعروضة أو الموجهة للمستهلك، ظهرت الكثير من الإشارات الكاذبة والمضللة والتي تهدف إلى تسويق المنتجات بقصد تحقيق الربح دون التفكير في صحة وسلامة المستهلك. فلا يخفي على الفطنة ما يخضع له المستهلك من ضغط وإغراء يصعب مقاومته بسبب الحملات الإعلانية والدعائية المكثفة، ومن الوارد أن يجهل المستهلك نطاق التزاماته وتعهداته وحقوقه، فيلزم إعلامه بكافة المعلومات الضرورية عن السلعة أو الخدمة، ومن هنا أوجبت معظم تشريعات حماية المستهلك التزام على عاتق المنتج يتمثل في إعلام المستهلك بكافة المعلومات الخاصة بالسلعة والشروط والعناصر الخاصة بالعقد محل الالتزام.