• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة الدراسات القانونية والاقتصادية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 11 (2025)
المجلد المجلد 10 (2024)
العدد العدد 4
العدد العدد 3
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 9 (2023)
المجلد المجلد 8 (2022)
المجلد المجلد 7 (2021)
المجلد المجلد 6 (2020)
المجلد المجلد 5 (2019)
المجلد المجلد 4 (2018)
المجلد المجلد 3 (2017)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2015)
ابراهيم, نهاد. (2024). النظام القانوني لحماية العلامة التجارية المشهورة "دراسة مقارنة بالنظام المصري والسعودي". مجلة الدراسات القانونية والاقتصادية, 10(3), 1640-1683. doi: 10.21608/jdl.2024.318169.1402
نهاد ابراهيم. "النظام القانوني لحماية العلامة التجارية المشهورة "دراسة مقارنة بالنظام المصري والسعودي"". مجلة الدراسات القانونية والاقتصادية, 10, 3, 2024, 1640-1683. doi: 10.21608/jdl.2024.318169.1402
ابراهيم, نهاد. (2024). 'النظام القانوني لحماية العلامة التجارية المشهورة "دراسة مقارنة بالنظام المصري والسعودي"', مجلة الدراسات القانونية والاقتصادية, 10(3), pp. 1640-1683. doi: 10.21608/jdl.2024.318169.1402
ابراهيم, نهاد. النظام القانوني لحماية العلامة التجارية المشهورة "دراسة مقارنة بالنظام المصري والسعودي". مجلة الدراسات القانونية والاقتصادية, 2024; 10(3): 1640-1683. doi: 10.21608/jdl.2024.318169.1402

النظام القانوني لحماية العلامة التجارية المشهورة "دراسة مقارنة بالنظام المصري والسعودي"

المقالة 1، المجلد 10، العدد 3، سبتمبر 2024، الصفحة 1640-1683  XML PDF (1.58 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/jdl.2024.318169.1402
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
نهاد ابراهيم email
بنک التعمير والاسکان حاليا وسابقا جامعة شقراء بالسعودية
المستخلص
نظرا لتعاظم القيمة الاقتصادية للعلامة التجارية المشهورة والمملوكة للمنشآت والمشروعات التجارية والصناعية الكبرى، واهتمام النظم الدولية بضمان حماية العلامة التجارية المشهورة، فقد تناولنا هذا الموضوع بالبحث والدراسة للوقوف حول أحكامه وقواعده في ظل سوق اقتصادي يتسم بالمنافسة، وتتزايد عروض المنتجات والخدمات ذات العلامات التجارية ذائعة الشهرة التي تكسب ثقة من جمهور المستهلكين .
جعلت العلامة المشهورة مصدر للثروة حيث بلغت قيمة بعض العلامات ذائعة الشهرة ملايين الدولارات، فأصبحت عرضة للاعتداء عليها والتربح من وراءها محدثة تلك الأفعال أضرار جمة بمالك العلامة ومنشأته من جانب والمستهلكين من جانب ثاني والمرخص له باستغلال العلامة المشهورة من جانب ثالث.
فأهتمت الدراسة بالعلامة المشهورة التي اكتسبت من الشهرة الفائقة تتعدي بها حدود إقليم تسجيلها، نتيجة عدة عوامل تؤثر في ذيوعها وانتشارها، وقد وضعت اتفاقيتي باريس والتربس قواعد دولية حاكمة لحماية العلامة المشهورة كمبدأ المعاملة الوطنية، ومبدأ حق الدولة الأولى بالرعاية، ومعايير شهرة العلامة التجارية كمعيار جودة المنتج ونوعيته، والمواد القابلة للحماية، وكذلك الحقوق الممنوحة للعلامات المشهورة وموقف نظام العلامات السعودي منها.
والمسؤولية القانونية الناشئة عن أفعال التعدي علي العلامة المشهورة سواء كانت عقدية أو تقصيرية، والأساس القانوني لكل مسؤولية، ووجوب التعويض الجابر للأضرار التي نالت من حقوق صاحب العلامة المشهورة، وسبل وقف الاعتداء عليها .
الكلمات الرئيسية
العلامة التجارية المشهورة؛ النظام المصري؛ النظام السعودي؛ حماية
الموضوعات الرئيسية
القانون التجاري
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 475
تنزیل PDF: 511
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.