• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة الدراسات القانونية والاقتصادية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 11 (2025)
المجلد المجلد 10 (2024)
المجلد المجلد 9 (2023)
العدد العدد 4
العدد العدد 3
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 8 (2022)
المجلد المجلد 7 (2021)
المجلد المجلد 6 (2020)
المجلد المجلد 5 (2019)
المجلد المجلد 4 (2018)
المجلد المجلد 3 (2017)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2015)
راشد, طارق جمعه السيد. (2023). المسئولية المدنية للمستخدم المعلن عن الإعلانات المضللة عبر مواقع التواصل الاجتماعي (دراسة تحليلية مقارنة). مجلة الدراسات القانونية والاقتصادية, 9(3), 382-450. doi: 10.21608/jdl.2023.230113.1185
طارق جمعه السيد راشد. "المسئولية المدنية للمستخدم المعلن عن الإعلانات المضللة عبر مواقع التواصل الاجتماعي (دراسة تحليلية مقارنة)". مجلة الدراسات القانونية والاقتصادية, 9, 3, 2023, 382-450. doi: 10.21608/jdl.2023.230113.1185
راشد, طارق جمعه السيد. (2023). 'المسئولية المدنية للمستخدم المعلن عن الإعلانات المضللة عبر مواقع التواصل الاجتماعي (دراسة تحليلية مقارنة)', مجلة الدراسات القانونية والاقتصادية, 9(3), pp. 382-450. doi: 10.21608/jdl.2023.230113.1185
راشد, طارق جمعه السيد. المسئولية المدنية للمستخدم المعلن عن الإعلانات المضللة عبر مواقع التواصل الاجتماعي (دراسة تحليلية مقارنة). مجلة الدراسات القانونية والاقتصادية, 2023; 9(3): 382-450. doi: 10.21608/jdl.2023.230113.1185

المسئولية المدنية للمستخدم المعلن عن الإعلانات المضللة عبر مواقع التواصل الاجتماعي (دراسة تحليلية مقارنة)

المقالة 6، المجلد 9، العدد 3، سبتمبر 2023، الصفحة 382-450  XML PDF (1.22 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/jdl.2023.230113.1185
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
طارق جمعه السيد راشد email
کلية الحقوق - جامعة القاهرة کلية القانون جامعة قطر
المستخلص
بات الإعلان عبر مواقع التواصل الاجتماعي هو السمة الغالبة لغالبية المستخدمين؛ لما يمتاز به من السرعة في الإعداد والوصول إلى عد کبير من مستخدمي هذه المواقع، وانعدام التکلفة لدرجة نشهد فيها ميلاد المستخدم المعلن لموقع التواصل الاجتماعي في مقابل المعلن المحترف. وعلى الرغم من هذه المزايا التي حظى بها هذا النوع من الإعلانات إلا أن هناك العديد من المخاطر التي تعرض لها مستخدمو هذه المواقع من جراء التضليل والغش الذي وجدوه في بعض هذه الإعلانات ومخالفتها للواقع . ومن هنا تجسدت إشکالية هذا البحث في التساؤل عن مدى مسئولية المستخدم المعلن لموقع التواصل الاجتماعي عن الرسائل الإعلانية الضارة بجمهور المستهلکين ؟ وتفرع عن هذه الإشکالية التساؤل کذلک عن مدى مسئولية مواقع التواصل الاجتماعي- مستضيفي الصفحات الشخصية للمستخدمين المعلنين - عن الإعلانات المضللة . وللإجابة عن ذلک تبنت الدراسة المنهج التحليلي لنصوص القوانين محل الدراسة وکذلک المنهج المقارن لبيان أوجه الاتفاق والاختلاف بين التشريعين المصري والفرنسي في بعض موضوعات الدراسة . ولتحقيق هذه الغاية قسمنا هذه الدراسة فصلين: تناولنا في الأول منهما مفهوم المعلن في مجال المسئولية عن الإعلانات المضللة عبر مواقع التواصل.
الكلمات الرئيسية
الإعلانات المضللة؛ المستخدم المعلن؛ مواقع التواصل الاجتماعي
الموضوعات الرئيسية
القانون المدني
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 824
تنزیل PDF: 877
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.