Alnour, Jouda Ibrahim Mohamed. (2019). :Trademark in the Sudanese Laws Analytical Legal Study. مجلة الدراسات القانونية والاقتصادية, 5(1), 1-27. doi: 10.21608/jdl.2019.179598
Jouda Ibrahim Mohamed Alnour. ":Trademark in the Sudanese Laws Analytical Legal Study". مجلة الدراسات القانونية والاقتصادية, 5, 1, 2019, 1-27. doi: 10.21608/jdl.2019.179598
Alnour, Jouda Ibrahim Mohamed. (2019). ':Trademark in the Sudanese Laws Analytical Legal Study', مجلة الدراسات القانونية والاقتصادية, 5(1), pp. 1-27. doi: 10.21608/jdl.2019.179598
Alnour, Jouda Ibrahim Mohamed. :Trademark in the Sudanese Laws Analytical Legal Study. مجلة الدراسات القانونية والاقتصادية, 2019; 5(1): 1-27. doi: 10.21608/jdl.2019.179598
:Trademark in the Sudanese Laws Analytical Legal Study
ملخص البحث
نظرًا لأهمية العلامة التجارية المشهورة، فقد تمتعت بحماية خاصة تختلف عن العلامات التجارية الأخرى ، لذلک يهدف البحث إلى إبراز دور القانون في حماية العلامات ، وعرض دور القاضي المدني في حماية العلامات. وقد توصل البحث إلى العديد من النتائج منها: على الرغم من أهمية العلامة التجارية المشهورة ، إلا أن التشريع المنصوص عليها فيه لم يحددها ، بل ترکها في إطار رسالة الفقه والقضاء. التي تقاس سمعة العلامة من نوعين: الأول: المعيار الموضوعي، ويتعلق بمدى معرفة الجمهور بالعلامة ، ومدة استخدامها، وفترة الدعاية والإعلان عنها، وعدد البلدان التي تم تسجيلها فيها ، وقيمتها في الأسواق التجارية کاستثناء لمبدأ الإقليمية، التي تتطلب أن يتم تسجيل حمايتها في أراضي الدولة المطلوب منها الحماية، ومن مبدأ التخصص الذي يحدد نطاق حماية السلع والخدمات المشابهة لتلک التي تتميز بها العلامة المشهورة. يوصي البحث بما يلي إنشاء منظمات فکرية متفرعة وغير حکومية في الولاية ، وعلى المشرع السوداني معالجة قضايا النقص في إدراج بعض السلع والمنتجات غير المدرجة في التعريف ، ونود من المشرع أن يوضح لنا حدود شهرة العلامة ، أي ما إذا کانت الشهرة داخل الدولة کافية لاعتبارها علامة مشهورة ، أم ينبغي أن تکون هذه الشهرة على المستوى الدولي.