• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة الدراسات القانونية والاقتصادية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 11 (2025)
المجلد المجلد 10 (2024)
المجلد المجلد 9 (2023)
المجلد المجلد 8 (2022)
المجلد المجلد 7 (2021)
المجلد المجلد 6 (2020)
المجلد المجلد 5 (2019)
المجلد المجلد 4 (2018)
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 3 (2017)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2015)
احمد الدسوقي, حسن. (2018). الأثر القانوني للإعلان القضائي من خلال وسائل التواصل الاجتماعي وفقا للسوابق القضائية. مجلة الدراسات القانونية والاقتصادية, 4(2), 1-34. doi: 10.21608/jdl.2018.117005
حسن احمد الدسوقي. "الأثر القانوني للإعلان القضائي من خلال وسائل التواصل الاجتماعي وفقا للسوابق القضائية". مجلة الدراسات القانونية والاقتصادية, 4, 2, 2018, 1-34. doi: 10.21608/jdl.2018.117005
احمد الدسوقي, حسن. (2018). 'الأثر القانوني للإعلان القضائي من خلال وسائل التواصل الاجتماعي وفقا للسوابق القضائية', مجلة الدراسات القانونية والاقتصادية, 4(2), pp. 1-34. doi: 10.21608/jdl.2018.117005
احمد الدسوقي, حسن. الأثر القانوني للإعلان القضائي من خلال وسائل التواصل الاجتماعي وفقا للسوابق القضائية. مجلة الدراسات القانونية والاقتصادية, 2018; 4(2): 1-34. doi: 10.21608/jdl.2018.117005

الأثر القانوني للإعلان القضائي من خلال وسائل التواصل الاجتماعي وفقا للسوابق القضائية

المقالة 3، المجلد 4، العدد 2، ديسمبر 2018، الصفحة 1-34  XML PDF (1.6 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/jdl.2018.117005
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
حسن احمد الدسوقي*
استاذ مساعد قانون المرافعات المدنية والتجارية (القانون الخاص) کلية ادارة الاعمال جامعة شقراء-المملکة العربية السعودية
المستخلص
عندما يجاري المشرع الحقائق والمتغيرات الاجتماعية، عليه أن ينظمها وفقا لما تقضى به فکرة العدل والحفاظ على ضمانات التقاضي وما يتفرع عنها من حقوق، مستهدفا تزويد إجراءات التقاضي بآليات تستهدف تسوية الخصومة القضائية، بأسلوب ميسر وبأقل التکاليف وبالسرعة التي تطلبها العلاقات الاجتماعية، ومع التطور الهائل في نظم المعلومات الرقمية ووسائل الاتصال وما ترتب عليه من أثر بالغ في تطوير القواعد الإجرائية والتي تتعلق باستخدام وسائل التقنية الحديثة في مجال النظم المعلوماتية وفي عمل المحاکم و سبل إدارة الخصومة القضائية وما يمثله ذلک من أهمية تلک الدراسة، وقد بدأ ذلک بمجرد تعديل تعلق باستخدام الوسائل التقنية الحديثة المتاحة في ذلک الوقت مثل الهاتف والفاکس وغيرهما من وسائل الاتصال في إدارة الخصومة القضائية، ومع انتشار مواقع شبکات التواصل الاجتماعية ثارت اشکالية و تساؤل ما إذا کانت هذه المواقع يجب أن تکون متاحة کوسيلة بديلة لإتمام الإعلان القضائي إلى المدعى عليه، وذلک من اجل اتمام العمل الاجرائي المکون للخصومة القضائية والذي يعد الإعلان القضائي جزء منها، وقد استخدمت الدراسة المنهج التحليلي المقارن للسوابق القضائية في الانظمة الانجلو سکسونية، وقد انتهت في الخاتمة الي جواز الإعلان القضائي من خلال وسائل التواصل الاجتماعي سواء کانت الوسيلة "الفيس بوک"، أو" توتير"، او "واتساب"، مع وجوب توفير العديد من الاشتراطات والمقتضيات القانونية حتى يأتي الإعلان الأثر القانوني والهدف المنشود.
الكلمات الرئيسية
الإعلان القضائي؛ وسائل التواصل الاجتماعي؛ الاثر القانوني؛ مدعي؛ مدعي عليه
الموضوعات الرئيسية
المرافعات والتنفيذ الجبري
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 2,154
تنزیل PDF: 1,877
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.